علوم الحياة
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين Masraw10 صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين 648340388
بادر بالتسجيل معنا لتصبح صاحب المنتدى
علوم الحياة
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين Masraw10 صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين 648340388
بادر بالتسجيل معنا لتصبح صاحب المنتدى
علوم الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم الحياة

كل جديد في شتى مجالات ا لحياة للأستاذ مصطفى النجار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
كل عـــــــــام وجميع الأعضاء بخيربمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات( مصطفى النجار )
مطلوب مشرفين لجميع الأقسام بالمنتدى فمن يجد في نفسه الرغبة فليخبرنا على الإيميل الآتي mam1964@hotmail.com
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أهداءاتكم لذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة يومهم العالمي
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين I_icon_minitimeالسبت 6 نوفمبر 2010 - 19:38 من طرف منى

» هيا نتعرف الى معاني الهدايا
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين I_icon_minitimeالسبت 6 نوفمبر 2010 - 19:25 من طرف منى

» نصائح لكى ايها الزوجة
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين I_icon_minitimeالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 0:39 من طرف زائر

» حتى لايموت الحب
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين I_icon_minitimeالأحد 12 سبتمبر 2010 - 2:32 من طرف زائر

» سر السعادة الزوجية
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين I_icon_minitimeالأحد 8 أغسطس 2010 - 5:14 من طرف زائر

» عليمي طفلك
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين I_icon_minitimeالأربعاء 4 أغسطس 2010 - 6:36 من طرف زائر

» ازاي تدلعي جوزك و تخليه يموت فيكي
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين I_icon_minitimeالإثنين 2 أغسطس 2010 - 8:11 من طرف زائر

» لماذا تبكى النساء؟؟؟؟؟؟
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين I_icon_minitimeالأحد 11 يوليو 2010 - 1:55 من طرف منى

» أغتنم الدقيقه
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين I_icon_minitimeالجمعة 9 يوليو 2010 - 4:33 من طرف بوسي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى
عضو نشط
عضو نشط
منى


انثى
عدد الرسائل : 244
العمر : 38
الوظيفة : إدارة وسكرتارية
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين Empty
25062010
مُساهمةصعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين

صعوبات
التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين
والموهوبين






صعوبات
التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين
والموهوبين

تعويد الأطفال على حب القراءة، و ما يترتب عليه من نتائج:

فالتدرب على القراءة الجيدة و حسن الإلقاء يؤدي إلى زيادة في سرعة القراءة
فكلما قرأ الكثير كلما زادت الثروة اللغوية والقاموس اللغوي من المفردات

في البداية لقراءة القصة نرى أن الطالب يتهجأ ويخطئ

هذا شيء طبيعي ولا يوجد مشكلة في ذلك

بل شجعه وساعده وعززه معنويا وماديا مشروطا كلما قرأ أكثر وبشكل أفضل

قم بإثارة الدافعية بالمنافسة الشريفة بينه وبين إخوانه

ساعده على صنع قاموس

للكلمات الجديدة وأدوات الربط للجمل في دفتر نسميه " قاموس الكلمات"

أدوات الربط بين الكلمات أو الجمل كثيرة ففي كل جلسة قبل قراءة القصة ناقش
طفلك في احدها وعند قراءة القصة ركز عليها فعندما يراها في قصة أخرى
ستكون سهلة عليه فلا يقوم بالتهجئة مرة أخرى لأنها أصبحت في قاموسه اللغوي
وستلاحظ سرعته في القراءة بإذن الله وهكذا دواليك مع بقية أدوات الربط

مثلا:- أدوات الاستدراك والإضراب والحصر: " لكنّ، لكنْ، بل، وإنمّا"

أداة الربط

لكنّ:- ألا تلاحظ أنها صعبة حيث يوجد ألف بعد حرف اللام

لكن عندما يدرب عليها تصبح سهلة ألستم معي في ذلك ؟

طريقة التدريب لأدوات الربط من خلا ل الجمل المفيدة

كحروف العطف:- و فـ ثم

ذهب محمد وليلى إلى المكتبةِ فـــــاستقبلهما صاحب المكتبة ثمّ اشترى
محمد قلمــًا

ومن خلال هذه الجملة يمكنني الانتقال إلى نمط لغوي آخر كحروف الجر"إلى"

من إلى

عن على

في الباءِ الكاف اللام "حروف الجرِّ

" بــِ " " كَـــ " " لــِ "

ملاحظة تدرس على شكل أنشودة ولعبة في آن واحد

شرح اللعبة

الطفل الأول يقول : من مع ضربة خفيفة على يد الطفل الثاني

الطفل الثاني يقول: إلى مع ضربة خفيفة على يد الطفل الأول

وهكذا حتى نصل إلى جملة "حروف الجرِّ

وهنا لك ثلاث محولات لتصيب يده وتقول "حروف الجرِّ فإن استطعت لمس يده فأنت
فائز

وبعد إتقان اللعبة وحفظها تكون حروف الجر قد دخلت إلى قاموسه اللغوي وأصبحت
بإذن الله في الذاكرة طويلة الأمد

تدريبات على الأنماط اللغوية " الكتابة بخط النسخ للمرحة الاساسية والرقعة
للمرحلة العليا "

لحروف الجر " للأطفال من سن 6 إلى 8 ثم التدرب على أساسيات الإعراب

وهنا أرجو أن لا تقول عمره كذا بل قل عقله كذا :

المهم العمر العقلي وليس العمر الزمني "

فمن خلال القواعد "الأنماط اللغوية" يتقن القراءة والإملاء بالشكل
الصحيح

مثلا:

وصلت إلى المدرسةِ صباحا.

وصلـْــتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل

إلى: حرف جر

المدرسة ِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت َ آخره

وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب مفعول به

صباحـــًا:- ظرف زمان منصوب بالفتحة

لماذا أعربت الجملة

دائمــًا بعد حروف الجر اسم مجرور بالكسرة ما لم يكن ممنوع من الصرف...

"اللهم صلّ على إبراهيم َ"

ملاحظة الكثير من الزملاء يكتب كلمة

" الصواب صلّ " " الخطأ صلّي "

" الصواب " إن شاء الله " " الخطأ إنشاء هنا بمعنى بناء "

واستغرب لماذا نقول الكسرة الظاهرة علىَ آخره اليست الكسرة الظاهرة تحت َ
آخره "المدرسة ِ"

فعندما يقرأ الطالب في كتاب أو قصة أو جريدة ويرى كلمة غير مـُشـَّّــــكلة
تحتوي حرف جر يستطيع أن يشكلها ويقرأ بشكل صحيح فهو قد عرف ان اي كلمة
بعد حروف الجر يكون تحتها كسرة وهكذا

ومن خلال كلمة "صباحـــًا ننطلق إلى موضوع جديد "ظرف الزمان والمكان "

ومن خلال الانترنت أو كتب النحو للبحث عن أدوات ظرف الزمان والمكان
لزيادة القاموس اللغوي للطفل

واترك المجال لكم للبحث والعصف الذهني وطلاقة التفكير " إبداع وليس
إيداع"

"علمني أن اصطاد سمكة ولا تطعمني كل يوم سمكة"

القواعد تحتاج إلى فهم الجملة وليس بصم

مثلا: - كلمة بعدَ

هل كلمة بعدَ ظرف زمان أم ظرف مكان؟

سافر جميلٌ بعدَ الظهر " مقتربة بزمن" بعدَ :- ظرف زمان

وقف جميلٌ بعدَ زميله " مقتربة بمكان " بعدَ :- ظرف مكان


وللفكر والحوار والتعليق والنقد البناء بقية إن شاء الله

فهذه بداية الموضوع منكم نتعلم بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين :: تعاليق

شكرا يامنى ور بنا يجعلك من الخيرين دائما
تحياتي لكي
 

صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم الحياة  :: ذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: